البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ][®][^][®][التدخين Smoking][®][^][®][

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الانمي
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 21
نشاط العضو :
20 / 10020 / 100

كيف مزاجك اليوم؟؟؟؟ :
sms : رسمت بيتا صغيرا
اسميته احلا
في قلبي
ينااام
وازروه في
كل منام
يااحلمي
غني للايام
اطياف
ذكريات قد صارة
حكايات
تاتي تم تمضي

الدوله :
وسام التميز :
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: ][®][^][®][التدخين Smoking][®][^][®][   الخميس يونيو 19, 2008 3:43 pm


نبذة عن تاريخ التدخين

كـأنـك لا تـدري

ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.

عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.

كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.

إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.

بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة فقد خصصت هذه الصفحة عن كل ذلك مظهرين بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.

نبذة عن تاريخ التدخين
في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.

وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.

من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.

من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة.



التداوي بالتبغ


كان سكان أمريكا الوسطى وسكان أمريكا الجنوبية قبل مجيء الأوربيين يداوون الرأس والصدر بالتبغ ويعتقدون أنه يشفي, ولما انتقل التبغ إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا انتقلت معه المعتقدات بأنه يشفي من أمراض الرأس والصدر وغيرها فاستعمل لأغراض طبية نشوقاً ولفائف.
وفي أسبانيا أخذوا يستعملون أوراق التبغ للعلاجات الطبية, فقد ساد الاعتقاد بوجود علاج سحري لهذا النبات يشفي من جميع الأمراض لدرجة أنه سمي بالنبات الذي يشفي من جميع الأمراض وأول من استعمله خارج أسبانيا ملكة فرنسا(ماريا مديجي. (

ويرجع التداوي بالتبغ في العالم العربي إلى أوائل القرن العاشر للهجرة مع دخول التبغ, وبالغ البعض في التحمس لخواص التبغ في الشفاء حتى زعموا أنه يشفي من أمراض عديدة ويمنح القوة ويعيد كبار السن إلى الشباب ودافعوا عنه بكتاباتهم, لكن الحقيقة كانت عكس ذلك تماماً فالتبغ لا يداوي ولا يشفي أمراضاً بل هو يدخل الأمراض إلى داخل الجسم, ويسرع بالإنسان إلى نهايته.
تاريخ زراعة وصناعة التبغ بالأرقام


الحكاية الأصلية بدأت بين أهل أمريكا الأصليين أي الهنود الحمر, فعندما نزل كولومبس إلى العالم الجديد في رحلته الشهيرة ورسا بسفنه على شاطيء جزيرة كوبا سنة 1492 م شاهد قرية صغيرة يسكنها قوم لهم ملامح مثيرة.
يعيش سكان تلك القرية في أكواخ من القش وسعف النخيل, وعرف منهم أن لهم ملكاً يسكن في داخل الجزيرة على بعد 30 كيلو متراً, واعتقد كولومبس أن ملكهم هذا له أكواماً من الذهب, فأرسل إليه بعثة استكشافية لتساومه على بضاعة يحملونها مقابل ذهب يحتفظ به, لكن البعثة لم تجد إلا فقراء وبين يديهم لفافات بنية غامضة وبجوارهم نار بها جمرات, وعلى أحد طرفي اللفافة توضع الجمرة, أما الطرف الآخر فموضوع في إحدى فتحتي الأنف, ومنه يحدث الشهيق ويخرج الزفير على هيئة حلقات من دخان! وبعد أن يستنشق الكوبي من اللفافة مرتين أو ثلاثاً يسلمها لمن يليه وهكذا تدور اللفافة على أفراد الدائرة المنصوبة ...

وتعجب البحارة لما رأوه, وبدافع الفضول عرفوا سر هذه اللفافات, فهي مصنوعة من أوراق نبات بري ينمو هناك بكثرة, وتوهم الهنود الحمر والكوبيون أن دخان هذا النبات يريح من التعب, ويزيل الضجر والسأم, وأنه مهدىء لطيف !! ولهذا نصحوا البحارة بجمع ما يستطيعونه من هذا النبات, ومنه يصنعون لأنفسهم ما شاءوا من لفافات, ثم يتحلقون ويستنشقونها ساعة أو بضع ساعات, ووصل الحال إلى أن أصبح التدخين تجارة هائلة جنى العالم فيها أكواما من الذهب, فاستهلاك الولايات المتحدة وحدها من السجائر في عام 1980 م بلغ ستمائة وخمسين ألف مليون سيجارة ! وتجارة التبغ في العالم في نفس العام قد بلغت مائة مليون دولار!.وهذا الرقم حالياً يمثل استهلاك دولة واحدة فقط .

ومن هنا يمكن تلخيص تاريــــــخ تطور هذه الصناعة إن أمكن أن نسميها هكذا كالتالــــــــــــــــي :

- في سنة 1492 م شاهد الرحالة كريستوفر كولومبس نبات التبغ في أمريكا.

- في سنة 1518 م كانت أسبانيا أول البلاد الأوربية التي زرعت نبات التبغ بواسطة بعض مكتشفي الدنيا الجديدة (أمريكا) الذين أحضروا البذور معهم.

- في سنة 1558 م انتقلت زراعة التبغ إلى فرنسا بفضل سفير فرنسا في البرتغال جان نيكوت ثم أطلق الناس على نبات التبغ اسم نيكوتين نسبة إلى اسم الصفير الذي أدخله البلاد.

- في سنة 1584 م انتقلت زراعة واستعمال التبغ إلى انجلترا عن طريق السير ولوريلي.

- في سنة 1601 م دخل التبغ إلى مصر وزاد الإقبال عليه واستيراده في سنة 1737م.

- في سنة 1604م حذر الملك جيمس الأول ملك إنجلترا من أضرار التدخين على الرئتين.

- في سنة 1614 م بلغ عدد مقاهي التدخين في لندن وحدها 7000 مقهى.

- في سنة 1619 م استعل ملك إنجلترا الشدة في مكافحة استعمال وشرب التبغ.

- في سنة 1628 م حرم البابا أرخين الثالث دخول الكنائس على كل من يستعمل التبغ.

- في سنة 1642 م أصدر البابا أوربان السابع أمراً بابوياً يقضي بتحريم التدخين إلا أن العوام والقساوسة استمروا في التدخين.

- في سنة 1652م صدر أمر بمنع زراعة التبغ في إنجلترا.

- في سنة 1799م بدء سكان الفيوم في مصر زراعة التبغ بعد أن أقبل عليه الناس.

- في سنة 1810م احتكر محمد علي باشا زراعة التبغ في مصر.

- في سنة 1829م انتقلت زراعة التبغ من مصر السفلى إلى مصر العليا فكثر المدخنون وعم استعمال في جميع أنحاء مصر.

- في سنة 1840 م كان الفرنسيون أول من استخدموا السجائر وذلك حين قاموا بلف التبغ داخل ورق رقيق ثم انتشرت عادة شرب السجائر في أوربا كلها بعد حرب القرم.

- في سنة 1880 م أدى تحسن نوعية ورق السجائر والميكنة إلى انخفاض سعرها وانتشارها بين الناس.

- في سنة 1910 م حرمت الولايات المتحدة مضغ التبغ وبصقه فارتفع استهلاك السجائر بين الناس.

- في سنة 1938 م نشر الدكتور بيرل اكتشافه القائل بأن حياة المدخنين أقصر من حياة غير المدخنين.

- في سنة 1939 م صنعت أول سيجارة كنج سايز في أمريكا.

- في سنة 1954 م ظهرت السجاير ذات الفلتر لأول مرة.

- في سنة 1954م درس الدكتور دورن عضو المعهد الوطني الأمريكي العلاقة بين التدخين ومرض السرطان.

- في السبعينيات صنعت الشركات سجائر ذات نيكوتين وقطران مخفف وذلك نتيجة ضغط الهيئات الصحية عليها.
نبذة تاريخية عن نبات التبغ
التبغ عبارة عن نبات من الفصيلة الباذنجانية, ذو ساق اسطوانية الشكل, وأوراق بيضاوية لزجة, كبيرة الحجم, وزهور جميلة ذات لون أحمر وردي, ترتفع النبتة عن سطح الأرض حوالي المترين.
ليس التبغ نوعاً واحداً,بل هو أنواع كثيرة يصل عددها إلى الأربعين صنفاً منها الجيد ,ومنها الرديء ,وأشهر هذه الأنواع التبغ الاعتيادي ,أما النوع الأقل شهرة فهي المسماة بالتبغ القروي والتبغ العطري,ومن التبغ القروي يصنع تبغ رديء النوع, وكذلك يستخرج منه حامض الليمون.
كان التبغ وعشبه معروفاً لدى العرب باسم : الطباق وذلك منذ أمد بعيد ، وكانوا يأخذون من أوراقه ويدقونها ثم يعجنونها ، ويضعونها على موضع لدغة الحية أو العقرب للتداوي أو يشربونها مع العسل لاستفراغ سم الثعبان بالقيء ولم يعرف شرب دخانه بالاعتياد إلا بعد ما انتشر في القرن العاشر الهجري في بلاد الفرس والهند ، فقد ذكر أبو حنيفة الدينوري في كتاب النبات أن(الطباق) بضم الطاء وتشديد الباء الموحدة شجر نحو القامة ينبت متجاوراً لا يكاد يرى واحد منه منفرداً وله أوراق طوال دقاق خضر ، تتلزج إذا غمزت يضمد بها كسر فيجبر ، وله نوار أصفر مجتمع لا تأكله الإبل والغنم ، ومنابته الصخر مع ) العرعر( اسم شجرة .


قال ابن الأثير في النهاية : النبت والطباق شجرتان معروفتان بنواحي جبال مكة .

وللدخان أسماء بحسب الدولة واللغة لتي يوجد فيها وهذه أسماء الدخان :

(1) باللغة العربية : طباق أو تبغ .

باللغة الفارسية : تنباك .

(3) باللغة الفرنسية : تابا أو تاباك .

(4) باللغة الإنجليزية : توباك كو .

(5) باللغة الأفغانية : تمباكو .

(6) باللغة التركية : توتون .

(7) باللغة الأسبانية : تابوكو .

(Cool باللغة اليونانية: توباكس.

ويذكر أن سبب تسمية الدخان باسم التباك لوجوده في جزيرة )تاباكو (وهي إحدى جزر (الانتيل)




عزيزي المدخن ،، امنحني دقائق من وقتك لو سمحت

ان التطرق لمثل هذا الموضوع يعتبر من الوثائق التي احتفظت بها شركات التبغ العالمية سراً طوال عقود مضت حول صناعة ومكونات السجائر.لذا احببت ان انشر لكم هذا الموضوع لما له من أهمية كبيرة في التوعية العامة لكل الإخوان عسى أن تعم الفائدة على الجميـــع
مكونات السيجارة
تتكون السيجارة من عدة مركبات كيميائية يصل عددها إلى أكثر من 4000 مركب كيميائي، وأكثر من 40 مركب منها تعتبر من مسببات السرطان. بعض الخبراء قالوا أنه ليس فقط النيكوتين المسبب الرئيسي للوفاة ولكنها هي المركبات الكيميائية ال 40 الأخرى
إضافة إلى ذلك تحتوي كل سيجارة على ما يتجاوز 24 مادة من المنكهات المحلية مضافة بحيث تصل نسبتها في بعضها إلى 4 % من حجم السيجارة الواحدة.وهذه المواد هي:
الكاكاو والسوس وعصارة السكروز وسكر الجليكول ودقيق قشرة الكاكاو وزبدة الكاكاو وخلاصة بذور الخروب وفوسفات الهيدروجين ثنائي الامونيوم والفواكه المجففة وسكر السوربيتول وحمض السيتريك وتتضمن كذلك ايضا اضافات مثل العسل وسكر خشب القيقب. هذه الاضافات تستخدم حتى تضمن الشركات ان يمتص دم المدخن ودماغه أكبر كمية ممكنة من النيكوتين كما ان استخدام الكاكاو تحديداً يأتي نتيجة لاحتوائه على مادة التيوبرومين القادرة على توسيع وفتح الرئتين
الجدول التالي يوضح أهم المركبات الكيميائية الموجودة في السجائر إضافة إلى مادة النيكوتين حيث يوجد منه من 0.1 : 2 مليجرام في كل سيجارة:
الزرنيخ وهو المستخدم في سم الفئران
ARSENIC
حامض الاستيك المستخدم في صبغة الشعر ACETIC ACID
استون(خلون)وهو عنصر رئيسي الدهان(البوية)ومزيل المناكير
ACETONE
امونيا ويدخل في تكوين المنظفات ومواد تنظيف المجاري
AMMONIA
بنزين وهو لصاق مطاطي
BENZENE
بوتان وهو نوع من انواع الوقود الخفيف ويستخدم في الولاعات
BUTANE
كاديميوم ويعتبر من الفلزات الثقيلة خطيرة السمية التي لها تأثيراتها على الصحة العامة وتستخدم في صناعة البطاريات
CADMINUM
اول اكسيد الكربون ويعتبر مسبب رئيسي في ارتفاع معدل دقات القلب وضيق التنفسوهو الخارج من عوادم السيارات
CARBON MONOXIDE
رابع اكسيد الكربون ويستخدم كسائل للتنظيف الجاف
CARBON TETRACHLORIDE
ايثانول وهو نوع من انواع الكحول
ETHANOL
فورملديهيد ويستخدم في تحنيط الاجسام الميتة
ALDEYHDE
هيدرازين المستخدم كوقود للطائرت النفاثة والصواريخ
HYDRAZINE
هيكسامين ويستخدم كمشعل للفحم
HEXAMINE
سيانيد الهيدروجين وهو السم المستخدم في غرف حرق الغاز
HYDROGEN CYANIDE
الرصاص وهو عنصر فلزي ثقيل حطير السمية ويستخدم في البطاريات
LEAD
ميثان وهو غاز المستنقعات
METHANE
ميثانول ويدخل في صناعة وقود الصواريخ
METHANOL
نفثالين ويستخدم في المواد المتفجرة
NAPTHALENES
نيكل وهو عنصر فلزي يستخدم في خطوات الطلاء بالكهرباء
NICKLES
فينول وهو مطهر ومبيد للجراثيم
PHENOL
بولونيم وهو عنصر فلزي اشعاعي
POLONIUM
حمض الاستيرك وهي مادة الشمع
STEARIC ACID
ستايرين وهو هيدروكربون سائل تستعمل بوليمراته في صنع المطاط
STYRENE
وهو القطران او القار او الزفت المستخدم في الطرق الازفلتية
TAR
توليون وهو غراء التحنيط
TULUENE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الانمي
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 21
نشاط العضو :
20 / 10020 / 100

كيف مزاجك اليوم؟؟؟؟ :
sms : رسمت بيتا صغيرا
اسميته احلا
في قلبي
ينااام
وازروه في
كل منام
يااحلمي
غني للايام
اطياف
ذكريات قد صارة
حكايات
تاتي تم تمضي

الدوله :
وسام التميز :
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ][®][^][®][التدخين Smoking][®][^][®][   الخميس يونيو 19, 2008 3:56 pm

التدخين يسبب سرطان الرئة وأمراض القلب والدماغ
في يوم الإقلاع عن التدخين: احذروا الإصابة بمرض سرطان الرئة



كشفت الأرقام الأخيرة الصادرة عن حملة أبحاث السرطان في يوم الإقلاع عن التدخين
أن معدل الشفاء من مرض سرطان الرئة في بريطانيا أسوأ مما هو عليه في فرنسا
وتلقي الحملة باللوم على التأخير غير المقبول في معالجة الأطباء المختصين
للمصابين والعناية السيئة التي يحصلون عليها بعد تلقيهم الفحوص الطبية ,
وقد قامت حملة أبحاث السرطان بتوزيع شريط مسجل وأسطوانة مسجلة تضم
معلومات مهمة ومفيدة حول مرض سرطان الرئة وأسبابه تهدف إلى توعية
المصابين ودفعهم للمطالبة بعناية أفضل من الجهات الصحية.
حتى المفرطين في التدخين بإمكانهم تقليل فرص إصابتهم بالمرض
من خلال إقلاعهم المبكر عن التدخين بدلا من الاستمرار حتى النهاية.
ويقاس معدل الشفاء من السرطان بعدد المرضى الذين يبقون على قيد
الحياة بعد خمس سنوات من إصابتهم بالمرض.

الدكتور روبرت وينتر
جمعية الرئة البريطانية
,,

المعالجة الكيمياوية قد تشفي من سرطان الرئة

وفي فرنسا يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالسرطان أربعة عشر في
المئة، مقابل نصف هذه النسبة في بريطانيا . ويقول البروفيسور جوردون ماكفاي
المدير العام لحملة أبحاث السرطان إنه بالإضافة إلى عدم وجود عدد كاف من أطباء
الرئة المتخصصين في بريطانيا، فإن العديد من الأطباء الموجودين لا يمتلكون أحدث
المعلومات عن طرق معالجة سرطان الرئة . ويضيف البروفيسور ماكفاي أن الأطباء
ينظرون سلبا لنتائج المعالجة بالأشعة والمعالجة الكيمياوية .

وتعتبر المعالجة الكيمياوية لسرطان الرئة ظاهرة حديثة، حيث إن معظم الأدلة
جمعت بعد تخرج أحدث الأطباء من الكلية الطبية .يوم الإقلاع فرصة لترك التدخين
وعلى الرغم من أن النتائج الفرنسية تعتبر جيدة فإنها لا تزال دون المستوى المطلوب،
وتدعو حملة أبحاث السرطان الناس لاستغلال يوم الإقلاع عن التدخين للإقلاع فعلا
عن التدخين .
ويعتبر التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة،
وهناك أربعون ألفا من المصابين كل عام في بريطانيا .
كذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية ويسبب باستمرار
أمراضا مسببة للإعاقة مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات الهوائية.
وقد كشفت إحصائية قامت بها البي بي سي أن الكثيرين من الرجال لا يعرفون أن
التدخين يتسبب في الإصابة بالعِنّة، أو الضعف الجنسي.
وكان أقل من نصف المدخنين من الرجال الذين استطلعت آراؤهم على علم بالمشاكل
المحتملة , وسوف تنفق الحكومة البريطانية مئة مليون دولار خلال السنوات الثلاث
القادمة على حملات مكافحة التدخين، بينما سينفق ستة عشر مليون دولار على
عيادات الإقلاع عن التدخين .
وتقول إيفيت كوبر، الوزيرة في وزارة الصحة البريطانية، : إن يوم الإقلاع عن التدخين
سوف يركز تفكير الناس على مضار التدخين ومن ثم يجعلهم يفكرون بالإقلاع عنه كليا.
ويقول رئيس الوزراء توني بلير إنه، باعتباره شخصا غير مدخن، لن يتظاهر بأنه يفهم
مقدار الصعوبة التي يواجهها المدخنون، خصوصا أولئك الذين يمارسون العادة منذ
عشرين أو ثلاثين عاما أو أكثر، في محاولاتهم للإقلاع عن التدخين, ويضيف بلير أنه لا
يقلل من الشجاعة والتصميم اللذين يتطلبهما الإقلاع عن التدخين أو حتى السعي
لطلب المشورة والنصيحة في هذا المجال .
وتحذر الجمعية الطبية البريطانية من أن التحول من تدخين السجائر إلى السيجار أو إلى
التبغ الملفوف يدويا لن يقلل من الأخطار الصحية للتدخين، وهي تدعو الناس إلى
الإقلاع من خلال استخدام طرق علاج الإدمان على النيكوتين مثل العلكة واللصقة.
ويقول الدكتور روبرت وينتر من جمعية الرئة البريطانية: إنه حتى المفرطين في التدخين
قادرون على تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض من خلال الإقلاع الآن عن عادة التدخين
وليس تركها إلى وقت لاحق .
كذلك تدعو جمعية الجلطة الدماغية الناس للإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من خطر
الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة أربعمائة في المئة.
وقال متحدث باسم الجمعية إنه يأمل أن يستغل الناس مناسبة يوم الإقلاع عن
التدخين لمفارقة العادة إلى الأبد.





بدائل النيكوتين

(إسبراى الأنف)

- ما هو إسبراى الأنف (Nicorette Nasal spray)؟

- هو رابع منتج لبدائل النيكوتين التالية:
1- سيجارة النيكوتين الصحي.
2- لبان النيكوتين.
3- لاصقة النيكوتين.
4- إسبراى الأنف.


* إسبراى الأنف (Nicorette Nasal Spray):



عبارة عن عبوة زجاجية بها محلول يخرج منها بالضغط على أعلاها في صورة رذاذ بوضع
الجزء المصمم خصيصاً عند فتحة الأنف، والكمية المستخدمة من هذا الإسبراى في
المرة الواحدة 0.5 ملجم. أما عن مكوناته بجانب النيكوتين والماء:
Disodium Phosphate-1.
Sodium Dihydrogen Phosphate-2.
Sodium Chloride-3.
Citric Acid-4.
Poly Sorbate 80-5.
Beta - Ionine-6 (رائحة).
Methyl-7 (كمادة حافظة).
Propyl -8 (كمادة حافظة) .
Parahydroxybenzoate-9 (كمادة حافظة).
Disodium Edetate-10 (مادة ثابتة).



* ما الذي يفعله إسبراى الأنف؟
عندما يفكر الشخص في الإقلاع عن التدخين, فهذا معناه أن كمية النيكوتين الداخلة
لجسده سوف تقل وبالتالي ستظهر أعراض الانسحاب المؤلمة من وجهة نظر المدخن
وإمكانية الفشل في ترك السيجارة. وباستخدام إسبراى الأنف (التأكد من استخدامه
بشكل صحيح) يمتص الدم النيكوتين الذي يكون ضمن محتوياته سريعاً من خلال بطانة
الأنف، وكمية النيكوتين هذه كافية للتخلص من أية علامات للانسحاب مثل الشعور
بعدم الراحة والصداع وعدم القدرة على التركيز والشعور بالدوار والعصبية.
ولن تستطيع التخلص من آثار السجائر إذا لم تبتعد عن العادات المرتبطة بإيقادها
بعد تناول الوجبات أو عندما تكون مع بعض الأصدقاء أو عند قراءة الجرائد أو حتى عند
مشاهدة التلفزيون.


* تحذيرات لمنع استخدام إسبراى الأنف:
- إذا لم تكن مدخناً.
- الحساسية من إحدى مكونات الإسبراى.
- مع الحمل والرضاعة الطبيعية (تجنب استخدام النيكوتين بكافة أشكاله).
- الشباب تحت سن 18 عاماً.
- مع التدخين أو استخدام منتجات تحتوى على النيكوتين.


* أسئلة توجه للطبيب مع حالات:
- اضطرابات المعدة ومنها قرحة المعدة، عسر الهضم.
- آلام الصدر.
- السكر، فرط نشاط الغدة الدرقية, وورم بالغدة فوق الكلوية.
- الذبحة الصدرية أو أية مشاكل متعلقة بالقلب أو الأوعية الدموية (مثل آلام بالأرجل
عند السير).
- أمراض الكبد والكلى.
- عند تناول أدوية وعقاقير.


* كيف تستخدم الإسبراى؟
يتم استخدامه 200 مرة (200 رشة) كل واحدة منها تحتوى على كمية 0.5 ملجم
وينبغي إمالة الزجاجة بزاوية صحيحة لضمان دخول المحلول للأنف وامتصاص الشعيرات
الدموية التي توجد بداخله للنيكوتين ومن ثَّم للدم.

- طريقة الاستخدام:

1- خلع الغطاء.
2- إذا كنت ستستخدم زجاجة الإسبراى لأول مرة أو بعد توقف لمدة 2 – 3 أيام, عليك
برش من 7 – 8 مرات محتويات الإسبراى في الهواء ثم استخدامها في الأنف
(الابتعاد عن الأطفال عند رشها وعلى مسافة بعيدة منك أيضاً) .
3- توضع أعلى زجاجة الإسبراى في إحدى فتحتي الأنف بحيث تكون في مواجهة خلف الأنف مع الضغط بقوة وبسرعة مرة واحدة.
4- ترش ضغطة واحدة في الفتحة الأخرى (وقد لا تحتاج إلى ذلك في النهاية).
5- تغطى الزجاجة مرة أخرى بعد الانتهاء وحفظها بعيداً عن متناول يد الأطفال، وبعيداً عن الضوء.
6- وفى حالة ترك الاستخدام لمدة 2 – 3 أيام ينبغي الرش منها في الهواء، مع العلم بأن ذلك يقلل من عدد الجرعات في الزجاجة.
7- عندما تصبح فارغة يتم التخلص منها على الفور.


* عدد الجرعات ومدة استخدامها؟

يعتمد تكرار استخدام الإسبراى على عدد السجائر التي تدخنها ومدى قوة تأثير مكوناتها:
- يمكنك الرش منها حتى مرتين في كل فتحة أنف في أي ساعة تختارها وتشعر فيها
بالحاجة إلى تدخين سيجارة، وألا تزيد هذه الجرعة على 64 رشة على مدار اليوم
الواحد والتي تساوى رشتين في الساعة الواحدة لكل فتحة لمدة 16 ساعة ..
وقد تحتاج إلى أقل من ذلك.

- يمكنك الاستمرار في استخدام إسبراى الأنف لمدة ثمانية أسابيع.

- بعد مرور الثمانية أسابيع ينبغي الإقلاع عن استخدام "Nicorett Nasal Spray"
على مر أسبوعين إلى نصف الكمية وبعد مرور أسبوعين آخرين يتم التوقف كلية
عن هذا الإسبراى والذي يكون من مؤشراته القدرة على الاستجابة معه برشه
في فتحة أنف واحدة.

- إذا شعرت بالرغبة في التدخين مرة أخرى لا تحاول زيادة الجرعات أو التدخين في
الوقت ذاته، وبدلاً من ذلك استعن بالآخرين للتغلب على الأزمة وعليك بشغل نفسك
بالأعمال الكثيرة.

- اللجوء إلى الطبيب على الفور في حالة أخذ جرعات كبيرة أو استخدام الأطفال للإسبراى.

* الآثار الجانبية لإسبراى الأنف:
1- قد تمر بإحدى هذه الأعراض (أعراض عامة):
أ‌- العطس.
ب‌- احتقان الحلق.
ج- رشح الأنف.
(وهذه الأعراض تختفي مع تعود الجسم عليه).

2- مع التدخين تظهر الأعراض التالية:
أ‌- غثيان.
ب‌- صداع.
ج- الشعور بالدوار.

3- أعراض التقليل من النيكوتين:
أ- الشعور بعدم الراحة.
ب- صداع.
ج- عصبية.

4- أعراض مع اضطرابات الأنف, والتي يتم الملاحظة فيها بسوء الحالة يتم اللجوء فيها
إلى الطبيب على الفور.

5- أعراض نادرة الحدوث:
- عسر هضم.
- نزيف الأنف.
- تنميل.

* طريقة حفظ الإسبراى والحفاظ:
- الالتزام بتاريخ الاستخدام ( ليس قبل المحدد له أو بعد انتهائه).
- حفظه بعيداً عن الضوء.
- الاحتفاظ به بعيداً عن متناول الأطفال أو الحيوانات.
- التخلص من الزجاجات الخاوية في صناديق القمامة.[size=12]وأطفال مشوهه وأصدقاء من شياطين الإنس والجن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
][®][^][®][التدخين Smoking][®][^][®][
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ৣ¯ˉ”—ـ…‗_●♥أحلى صبايا♥●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ  :: أسرة احلى صبايا :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: